رايتس ووتش تتهم التحالف بقتل 47 صياد يمني

رايتس ووتش تتهم التحالف بقتل 47 صياد يمني
مُسند للأنباء - وكالات   [ الاربعاء, 21 أغسطس, 2019 05:47:00 مساءً ]

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء، إن قوات بحرية تابعة للتحالف بقيادة السعودية نفذت على الأقل خمس هجمات قاتلة على قوارب صيد يمنية منذ 2018، وسقط فيها عشرات القتلى بينهم أطفال.
 
وبحسب بيان المنظمة، فقد شاركت سفن حربية ومروحيات تابعة للتحالف في هجمات أسفرت عن مقتل 47 صيادا يمنيا على الأقل، منهم 7أطفال، واحتجاز أكثر من 100 آخرين، بعضهم تعرض للتعذيب أثناء الاحتجاز في السعودية.
 
وقالت بريانكا موتابارثي، مديرة قسم الطوارئ بالنيابة في هيومن رايتس وواتش: "هاجمت قوات التحالف البحرية بشكل متكرر مراكب صيد وصيادين يمنيين دون التأكد من أنهم أهداف عسكرية مشروعة، و قتلُ الصيادين رغم أنهم كانوا يلوحون بأقمشة بيضاء، أو ترك طاقم المراكب المحطمة يغرقون، هي جرائم حرب".
 
ونقلت هيومن رايتس ووتش عن ناجين وشهود ومصادر مطلعة قولهم :"كانت المروحية قريبة، على علوّ 3 أمتار تقريبا، طلبوا منا عبر مكبرات الصوت الذهاب إلى الأمام، فانتقل 4 أو 5 صيادين إلى الأمام بينما بقي الآخرون عند مؤخرة القارب، وبعدها أطلقوا علينا الرصاص بسلاح كبير".
 
وقال بيان المنظمةرإن التحالف اعتقل ما لا يقل عن 115 صيادا، منهم 3 أطفال، في السعودية لفترات تراوحت بين 40 يوما وأكثر من سنتين ونصف، وبحسب المحتجزين سابقين فإن السلطات السعودية عذبت وأساءت معاملة الصيادين وعناصر الطاقم الذين اعتقلتهم، ومنعتهم من الاتصال بعائلاتهم ومحاميهم وممثلي الحكومة اليمنية.
 
وأشارت المنظمة إلى أن الصيادين لم يتلقوا اتصال من الفريق المشترك التابع للتحالف للتحقيق في الحادثة، لكنهم تحصلوا على "مساعدة" نقدية ومعدات من قبل السعودية.
 




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات