وجبة المخبازة اليمنية على شواطئ عدن

وجبة المخبازة اليمنية على شواطئ عدن
مُسند للأنباء - العربي الجديد   [ السبت, 02 مارس, 2019 10:19:00 مساءً ]

على شواطئ محافظة عدن اليمنية، تتعدد المطاعم والمخابز التي تقدم وجبة المخبازة التقليدية الشعبية الأصيلة التي تدعو كل وافد وزائر إلى تذوق طعمها.

وتتكون وجبة المخبازة، كما ينطقها اليمنيون من السمك وخبز الملوح اليمني و"سحاوق الجبن"، وفقا لأشرف العبسي، الذي يعمل في أحد المطاعم، ويقول لـ"العربي الجديد"، لإعداد المخبازة العدنية، يفضل استخدام السمك المسمى في اليمن "الجحش" وكذلك الهامور، وأي سمك متوسط الحجم، وذلك لضمان نضجه بسرعة وسهولة.
 
ويتابع العبسي شارحاً: "تشق السمكة من جهة البطن، وتنظف جيدا، ثم يتم وضعها في صحن مغلف من الداخل بالألمنيوم حتى لا يحترق، لكن يجب أن يكون حجمه مناسبا للسمكة، ثم بعدها توقد نار الفرن أو التنور هادئة، حتى ينضج السمك ويتحمر وجهه".
 
أما عن صناعة خبز الملوح اليمني الذي يعد توفره أساسياً ضمن وجبة المخبازة، فيقول العبسي إن "العجين يتكون من دقيق أبيض وخميرة فورية وماء وملح، تعجن كل المكونات حتى تتماسك وتترك حتى تختمر بشكل جيد، وبعد ذلك نقوم بتقطيع العجين إلى قطع متوسطة الحجم ثم يتم فردها على شكل دائرة، ويرش الوجه بالسمن، وتوضع بعد ذلك في "التنور".
 
في حين تتكون مقادير "سحاوق الجبن" (سلطة حارة)، بحسب "العبسي": "من طماطم وثوم وبسباس وملح وكمون وجبن وقزبر وزعتر".
 
من جهته، يقول المواطن محمد عساج، إن المخبازة العدنية مشهورة وتعود إلى عهود الاحتلال البريطاني، مؤكدا أن الوجبة غنية جدا بمكوناتها الغذائية وتتواجد في معظم المخابز، ويتفق معه حازم جمال، بأن الوجبة لها نكهة فريدة غير موجودة على مستوى المحافظات الأخرى، كما أن سعرها غير مكلف، ومناسب لكل فئات المجتمع.
 
أما المواطن عزام النقاش، فيؤكد أن المخبازة العدنية ليس لها مثيل من بين الوجبات، فعندما يزور عدن لا بد من التوجه إلى شواطئها لتناولها، فهي لذيذة وتفتح شهيته للأكل".
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات