الجبير: بن سلمان "خط أحمر" وملتزمون بمحاسبة قتلة خاشجقي

عادل الجبير
مُسند للأنباء - متابعات   [ السبت, 09 فبراير, 2019 06:14:00 مساءً ]

قال عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية في واشنطن أمس الجمعة إن ولي العهد الامير محمد بن سلمان "غير ضالع في جريمة قتل" الصحافي جمال خاشقجي، محذرا من ان استهدافه يعتبر "خطا أحمر".
 
وأضاف الجبير للصحافيين "كل من يعتقد أنه يستطيع أن يملي ما يتعين علينا القيام به وما ينبغي أن يفعله قادتنا هو أمر مثير للسخرية" في حين يعتبر العديد من أعضاء الكونغرس ان الأمير محمد "مسؤول" عن قتل الصحافي.
 
واكد الجبير إن القضاء السعودي ملتزم بمحاسبة المتورطين في قتل الصحافي جمال خاشقجي. واوضح الجبير أنه لا يمكن التعليق على تقرير صحيفة (نيويورك تايمز) بشأن خاشقجي لاستناده إلى مصادر مجهولة.
 
وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية ذكرت أمس الخميس أن ولي العهد الذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه الحاكم الفعلي في المملكة العربية السعودية، قد أخبر أحد مساعديه منذ مدة بعيدة في أيلول (سبتمبر) عام 2017 أنه سيطارد خاشقجي بـ "رصاصة" إذا لم يعد الصحافي إلى السعودية ويتوقف عن انتقاد المملكة.
 
وقالت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية والأجنبية ووثائق، إنه بينما لم يقصد ولي العهد حرفيا استخدام كلمة "رصاصة"، فقد كانت لديه النية لقتل خاشقجي.
 
وأعرب الجبير عن أمله أن يأخذ الكونغرس الأميركي "خطوة للوراء وينتظر نتائج التحقيق في قضية مقتل خاشقجي".
 
وقال الجبير إن "محاولة الربط بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وقضية خاشقجي لا أساس لها، وسنحاسب المتورطين بمقتله".
 
وقُتل خاشقجي، وهو من منتقدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يحظى بنفوذ قوي، في الثاني من تشرين أول (أكتوبر) الماضي، بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول.
 
واعترفت السعودية أن قتل خاشقجي كان نتيجة شجار واشتباك بالأيدي داخل القنصلية، وقدمت 11 مشتبها بهم للمحاكمة على خلفية مقتله.
 
وطالب النائب العام السعودي، في شهر تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي بإنزال عقوبة الإعدام على خمسة من بين الـ 11 مشتبها بهم.
 
وفيما يخص القضية الفلسطينية، قال الجبير إن السعودية تدعم حل الدولتين وفق حدود 67 والقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، لافتا إلى أن المملكة تدعم كل قرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن.
 
وتابع "عرضنا إرسال قوة عربية إلى سوريا في عهد الرئيس الأميركي باراك أوباما، لكنه لم يبد اهتماما"



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات