"واشنطن بوست": لا تنسوا جمال

مُسند للأنباء - متابعات   [ الخميس, 08 نوفمبر, 2018 05:40:00 مساءً ]

دعت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، إلى عدم نسيان قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقالت الصحيفة في مقالة لكاثلين باركر، إن "ترامب ربما شعر بأنه تخلص من العبء، لكننا لن ننسى جمال خاشقجي".
 
ولفتت الكاتبة إلى ضرورة العودة إلى قضية خاشقجي بعد انتهاء استحقاق الانتخابات في الولايات المتحدة. وقالت "أخيراً انتهت الانتخابات النصفية وحصلنا على ما حصلنا- ترامب لا يزال رئيساً، وعدنا الآن للحقيقة الباردة والحياة اليومية الغريبة في البيت الأبيض والتي تبدأ وتنتهي بسؤال: من أمر بالجريمة البشعة لجمال خاشقجي، وما هي النتائج؟".
 
وأضافت "قام ترامب يوماً بعد يوم بعمل لا يعمله عادة، التصريح بكلام لا يصدقه العقل حيث كان الإعلام يتركه. وتحدث البيت الأبيض عن اتخاذ إجراءات ضد السعودية، فيما ناقش مجلس النواب والشيوخ خططا للحد من صفقات السلاح إلى السعودية والتي ركز عليها ترامب. لكن لم يتغير شيء".
 
وأوضحت أن "المؤامرات الدولية التي تشمل على جريمة ومال ونفط وسلاح وتآمر عادة ما تكون معقدة ومتعددة الجوانب وكافية لان تشعل الحروب وتهدد الاسواق العالمية". وتابعت "وعلى ما يبدو فقد قررت إدارة ترامب بداية الأزمة التعامل مع السعودية بلطف حيث هدد الرئيس بالقول إن تداعيات علاقة سيئة بين البلدين ستكون مكلفة وستنفع إيران".
 
وتساءلت الكاتبة "ماذا حدث رداً على قتل خاشقجي؟ لا شيء تقريباً. اعتقلت السعودية 18 شخصاً وأرسلت فريقاً لمساعدة الأتراك في التحقيق". وأشارت إلى أنه "ربما لن تفرض الحكومة الأميركية العقوبات على السعودية. وفرض ترامب العقوبات على الدول التي تشتري النفط من إيران مع توقعاته من السعودية أن تملأ الفراغ. وستستمر صفقات السلاح وحرب اليمن أيضاً. وستعود الحياة إلى ما كانت عليه. ولكن على الأميركيين ألا ينسوا خاشقجي حتى لو عبر الرئيس عن استعداده للنظر إلى الجانب الآخر".




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات