عدد من القرارات الهامة يتخذها البنك المركزي للحد من انهيار العملة

البنك المركزي بعدن
مُسند للأنباء - متابعة خاصة   [ الاربعاء, 19 سبتمبر, 2018 05:42:00 مساءً ]

أصدر البنك المركزي اليمني، عددا من القرارات والإجراءات الهامة، والتي من شأنها أن تساهم في الحد من إنهيار العملة.
 
واتخذ البنك المركزي، أمس الثلاثاء، قرارا برفع أسعار الفائدة، موزعة على 27 % سعر الفائدة على شهادات الإيداع، و23 % الربح على ودائع الوكالة، 17 %  الربح على سعر الفائدة للسندات الحكومية.
 
وأوضح البنك، في بيان له، أنه سيتم التعامل بهذه الأوعيه المُبينة أعلاه، من مبالغ نقدية، تورد للبنك المركزي في مركزة الرئيسي بعدن، أو بموافقة المحافظ في فرع من فروع البنك. مشيرا إلى أن "الأرباح تدفع كل ثلاثة أشهر، أو بموجب قرار من المحافظ، بموجب الفترات التي يتفق عليها".
 
كما قرر البنك المركزي وبعد التنسيق مع الحكومة وتوفيرها مائة مليون دولار، التدخل في الأسواق لفتح اعتمادات للسلع الأساسية والضرورية هذا بالإضافة للمبالغ والسلع التي تغطي من الوديعة السعودية.
 
وأهاب البنك المركزي، بجميع البنوك سرعة فتح الاعتمادات للسلع الأساسية والضرورية ورفعها للبنك المركزي للموافقة عليها ومن ثم تغطية حسابات البنوك الخارجية.
 
وقال البنك "إن هذه القرارات المتخذة اليوم من قبل البنك المركزي تعد إضافة الى القرارات السابقة والمتمثلة، بفتح اعتمادات للتجار والسلع والتي لا تزيد مبلغها عن 200 ألف دولار فأقل، إضافة إلى تغطية شراء العملات الأجنبية بمقدار الفين دولار او ما يعادلها للمواطنين المسافرين لغرض العلاج، وكذا منع خروج المبالغ التي تزيد عن عشرة الف دولار الا بموجب تصريح من البنك المركزي اليمني، وقد تم ابلاغ جميع السلطات الأمنية والجمركية وكذلك الدول المجاورة بتلك الإجراءات القانونية.
 
ودعا البنك المركزي اليمني، المواطنين الالتزام بتلك الإجراءات حفاظا على اموالهم من المصادرة، كما ان البنك المركزي اليمني ملتزم بمساعدة البنوك بنقل المبالغ النقدية من العملات الأجنبية الى حساباتهم الخارجية.
 
وأشار إلى إن البنك المركزي اليمني يتخذ هذه الإجراءات بموجب مسؤولياته القانونية ومنها أهمية الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي يمر بها اليمن العزيز.
 
وأكد أن حماية الاستقرار الاقتصادي مسئولية مجتمعية من الحكومة الى الشعب وكافة شرائح المجتمع كون الاضرار الاقتصادية تمس كل مواطن يمني في الداخل او الخارج.
 
 
 
 




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات